إدارة الإبداع – سلسلة تيسير المعرفة 4

هذا هو الإصدار الرابع من سلسلة تيسير المعرفة للدكتور منصور العور بعنوان "إدارة الإبداع". وكما عودنا الدكتور فـإنه يقدم المعرفة بطريقة ميّسرة مع الإلتزام بالمنهج العلمي وتوخي الحذر من الوقوع في شطط الإطالة أو العجالة. بالإضافة إلى الإهتمام بالتطبيق العملي من خلال خطوات أو إجراءات منطقية ميسرة. يتناول الدكتور منصور العور في هذا الإصدار معنى الإبداع، وأهميته، وعوامله (التي يقسمها إلى عوامل فردية وأخرى مؤسسية)، ومعوقاته.

 

ويقوم الدكتور بتحليل العملية الإبداعية، ويقسمها إلى خمس مراحل أساسية، ثم ينهي هذا الإصدار (كما عودنا من خلال سلسلته لتيسير المعرفة) بمقياس يتكون من 20 سؤالا يستهدف قياس إدارة الإبداع في المؤسسات.

 
 

المحتويات

 

أولاً : معنى الإبداع

  1. المعنى الأصلي (في اللغة).
  2. المعنى الاصطلاحي (في الاستخدام).
  3. تعريف الإبداع.

 

ثانياً: أهمية الإبداع

  1. التفرقة بين الأغنياء والفقراء.
  2. سر التفرقة.

 

ثالثاً: تحليل العملية الإبداعية

  1. من هو المبدع؟
  2. مراحل الإبداع.

 

رابعاً : عوامل الإبداع

القسم الأول: العوامل الفردية.

القسم الثاني: العوامل المؤسسية.

 

خامساً : معوقات الإبداع

 

سادساً : مقياس إدارة الإبداع

 

لمزيد من المعلومات أو لشراء الكتاب